فرسان تمزوروت
منتديات فرسان تمزوروت عطاء يتجدد
فرسان تمزوروت
منتديات فرسان تمزوروت عطاء يتجدد
فرسان تمزوروت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فرسان تمزوروت

منتديات فرسان تمزوروت
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التربية والتكوين: استثمار مربح أم قطاع غير منتج؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اسير الليل
مشرف واحة التربية و الثقافة والعلوم
اسير الليل


عدد المساهمات : 175
نقاط : 428
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 34
الموقع : www.tamzaourout.skyblog.com

التربية والتكوين: استثمار مربح أم قطاع غير منتج؟ Empty
مُساهمةموضوع: التربية والتكوين: استثمار مربح أم قطاع غير منتج؟   التربية والتكوين: استثمار مربح أم قطاع غير منتج؟ Emptyالجمعة نوفمبر 02, 2012 7:08 pm




التربية والتكوين: استثمار مربح أم قطاع غير منتج؟

*مصطفى بتي، تربوي*
بحلول كل موسم جديد، تتكرر لازمة " الدخول المدرسي" بما تحتويه من دلالات سواء بالنسبة للأستاذ(ة) أو المتعلم(ة) أو الأمهات والآباء. فتثار بذلك مواضيع من قبيل الإيقاعات الزمنية، والتنظيمات التربوية والساعات الخصوصية...، لكن أهم ما تتداوله الأسر يرتبط بالتكلفة المالية التي تثقل كاهلها جراء المصاريف التي تستلزمها متابعة فلذات الأكباد للدراسة. لتطرح باستمرار مسألة الاستثمار في مجال التربية والتكوين.
تعتبر التربية والتكوين سيرورة إنتاج وتحويل، بحيث يشكل الإنسان مادتها الأولية ومنتوجها النهائي، فأي مجتمع يعرف إقلاعا تنمويا لابد وأن يكون قد مر عبر قناة الاستثمار في التربية والتكوين. ذلك أن التعليم يؤثر في مستوى التنمية البشرية والتنمية المستدامة، كما يساهم في ارتفاع الوعي الصحي والاهتمام بالبيئة والشعور بالمواطنة الحقة، حتى أضحت المعرفة جزءا لا يتجزأ من الحياة الفردية والجماعية.
وينطلق علماء الاقتصاد من المماثلة بين الرأسمال المادي والرأسمال التربوي، ليخلصوا إلى وجود تشابه بين الاستثماريين[1]؛ فالاستثمار التربوي يساهم في مضاعفة دخل العائلة في المستقبل وفي ارتفاع مستوى المعيشة والدخل الفردي، ليتم بذلك الانتقال من مقاربة التربية والتكوين كقطاع غير منتج إلى التعليم كمقاولة، وهذه المقاربة الاقتصادية هي الطاغية في صياغة البرنامج الاستعجالي.
المغرب بدوره وأسوة بباقي دول العالم، ينفق ميزانية مهمة على نظامه التربوي، لكن النتائج المحققة تبقى دون مستوى الانتظارات، فمن المفروض أن يؤدي الاستثمار في المجال التربوي إلى جانب عوامل واستثمارات أخرى، إلى تقدم في هذا المجال، لكن جل المؤشرات تؤكد أن التقدم الذي حصل ليس في مستوى الاستثمارات.
هذه الوضعية تستدعي طرح الإشكالية التالية: ما مدى تأثير التكلفة المادية على مردودية التربية والتكوين بالمغرب؟
الإجابة على إشكالية من هذا القبيل تدفعنا لتفريغها إلى التساؤلات الفرعية التالية:
E ماهي مصادر تمويل التربية والتكوين بالمغرب؟
E ماهي انعكاسات الكلفة على مردودية المنظومة التربوية؟
E ما هي آفاق تطوير مردودية التربية والتكوين بالمغرب؟
1-مصادر تمويل التربية والتكوين بالمغرب:
يصعب تقدير تكاليف منظومة التربية والتكوين بالمغرب، نظرا لغياب نظام محاسباتي، فمن المفروض محاسبة النظام التربوي ضمن النظام المحاسباتي الوطني، إلا أنه ومع وجود صعوبة وضع الحصيلة، يتم اللجوء إلى مقارنة المنظومة التربوية الوطنية مع المنظومات الدولية. ومع ذلك يمكن تلخيص الوسائل المرصودة للمنظومة التربوية في ثلاثة عناصر أساسية: الموارد المالية والموارد البشرية وبنيات الاستقبال.
هناك مصدران أساسيان للموارد المالية لقطاع التربية والتكوين؛ التمويل الخارجي الذي يعتمد على المنظمات الدولية بما فيها البنك الدولي، واليونسكو، والبنك الإفريقي للتنمية، والبنك الإسلامي، والبنك الأوروبي، ومنظمات غير حكومية دولية، وبرامج التعاون الدولي... أما التمويل الداخلي فيتمثل في التمويل العمومي، وتمويل المنظمات غير الحكومية، بالإضافة إلى التمويل الخاص.
وبخصوص الموارد البشرية، فإن العدد المهم للمتعلمات والمتعلمين يتطلب إمكانيات بشرية للتأطير، ويبلغ معدل التأطير بالمغرب في الابتدائي 29 تلميذا لكل مدرس، مقابل 26 بالثانوي الإعدادي و20بالثانوي التأهيلي.[2] إلا أن معدلات التأطير لاتعطي صورة حقيقية عن الواقع، نظرا لسوء توزيع الموارد البشرية بين المناطق، إذ يكون فائض في منطقة بينما يوجد خصاص مهول في مناطق أخرى!
أما بالنسبة لبنيات الاستقبال، فقد رصدت ميزانيات لايستهان بها للبنى التحتية ضمن مشاريع البرنامج الاستعجالي، إلا أنه وبالرغم من المجهودات المبذولة في هذا المجال، والمتمثلة في إحداث وصيانة العديد من المؤسسات التعليمية، فإن ذلك يظل غير كاف مقارنة مع الطلب، إذ لازالت ظاهرة الاكتظاظ تلقي بظلالها على المنظومة التربوية بالعالمين الحضري والقروي.
2-انعكاسات الكلفة على مردودية المنظومة التربوية:
بعد محاولة تحديد مصادر تمويل التربية والتكوين بالمغرب، حري بنا أن نتساءل حول مدى تأثير كلفة التربية والتكوين على المردودية التربوية بشقيها الداخلي والخارجي.
فالمردودية الداخلية ترتبط بالعلاقة بين المدخلات التربوية وأهداف النظام التربوي المسطرة في صورة نتائج، وتعتبر هذه المردودية مؤشرا نسقيا يترجم انعكاسات التكرار والانقطاع على فعالية السيرورة التربوية في تكوين الخريجين. وتتم مقاربة المردودية الداخلية لنظام التربية والتكوين من خلال مؤشرات من قبيل التكرار والنجاح، ونسبة تعميم التمدرس، وسنوات الاحتفاظ بالمدرسة، والتمكن من التعلمات الأساسية... إلا أن تزايد نسبة تمدرس الأطفال في السنوات الأخيرة، لايفسر ارتفاع الكلفة المرتبطة بالتربية، فهذا الارتفاع راجع بدرجة كبيرة إلى الهدر المدرسي، ذلك أن ارتفاع نسبة التكرار والانقطاع يعتبر مؤشرا لضعف اشتغال النظام التربوي، ويشكل عاملا لايستهان به لارتفاع التكلفة.
تؤكد مجموعة من المؤشرات على ضعف المردودية الداخلية للنظام التربوي المغربي، فنسب التكرار والانقطاع المرتفعة، وانتشار ظاهرة الساعات الإضافية، والملاحظات الواردة في تقرير البنك الدولي، والرتبة المتدنية للمغرب من خلال رائز TIMSS[3] أو روائز الرياضيات، كلها تبين أن جودة التحصيل في المدرسة المغربية لازالت دون المستوى المطلوب وتستدعي التدخل لإصلاحها. وتبقى بذلك المردودية الداخلية للمنظومة التربوية ذات نتائج ضعيفة بتكلفة مرتفعة، ويبقى المغرب يشكل استثناء بين الدول حيث الكلفة مرتفعة بدون الجودة المطلوبة.
تتمثل المردودية الخارجية في مدى فعالية منظومة التربية والتكوين لاستجابة الخريجين لسوق الشغل، فهي ترتبط إذن بعلاقة المخرجات بتلبية متطلبات سوق الشغل. إلا أن المردودية الخارجية للمنظومة التربوية تعرف ضعفا في هذا المجال، فرغم المجهودات المبذولة يبقى مستوى التأهيل لتلبية عرض الشغل غير كاف. فنسبة البطالة بين حاملي الشهادات تعد الأكثر ارتفاعا بين الفئات الأخرى من حاملي الشهادات، كما تسجل بطالة خريجي بعض المسالك الجامعية ذات الاستقطاب المفتوح، مع ندرة الكفاءات في بعض القطاعات.
رغم تحقيق بعض المؤشرات الكمية، فإن النظام التربوي لازال يشكو من اختلالات عرفها التدبير العمومي لسنوات من قبيل: تدني مستوى التعليم وخصوصا اللغات الأجنبية والعلوم، وارتفاع نسب التكرار والتسرب الدراسي، بالإضافة إلى بطالة الخريجين من النظام التربوي وخاصة حاملي الشهادات العليا، ناهيك عن قصور في أسلوب الحكامة وضعف مردوديتها.

3-إجراءات ذات أولوية:
لتجاوز هذا الوضع، وجب العمل على عدة مستويات منها:
- تدبير الميزانية المرتكزة على النتائج، وتدقيق النجاعة مع مراقبة النفقات، بالإضافة إلى جعل الإنفاق التربوي استثمارا أساسيا وحاسما في المستقبل؛
- على مستوى المجتمع، العمل على إصلاح الإدارة، وتقليص مظاهر الفساد، ومحاربة الفقر والتهميش ومظاهر الإقصاء...
- أما على الصعيد التربوي، فمن اللازم اعتماد حكامة جيدة لتدبير النظام التربوي، والبحث عن مصادر للتمويل، والاعتناء بالعنصر البشري تحفيزا وتكوينا، وتوفير البنيات التحتية بشكل متوازن بين الجهات والمناطق...

@مصطفى بتي
تربوي



[1] - مجزوءة اقتصاد التربية، السنة التكوينية 2010-2011، إشراف ذ. علي بوطوالة ، مركز تكوين مفتشي التعليم، الرباط،.

[2] - محاضرة: المردودية الداخلية والخارجية للنظام التعليمي المغربي، يونيو 2011، مركز تكوين مفتشي التعليم، الرباط،.


[3]- تقويم التعلمات في العلوم، نتائج بعض الدراسات الدولية 2007 TIMSS والوطنيةPNEA 2008
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tamzaourout.skyblog.com
نورالدين منوكل
Admin
نورالدين منوكل


عدد المساهمات : 210
نقاط : 301
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
الموقع : www.waha.forumaroc.net

التربية والتكوين: استثمار مربح أم قطاع غير منتج؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية والتكوين: استثمار مربح أم قطاع غير منتج؟   التربية والتكوين: استثمار مربح أم قطاع غير منتج؟ Emptyالخميس أكتوبر 31, 2013 5:19 am

جزاك الله خيرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tamzaourout.yoo7.com
 
التربية والتكوين: استثمار مربح أم قطاع غير منتج؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انواع طرائق تدريس التربية الرياضية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فرسان تمزوروت :: الفئة الأولى :: واحة التربية والثقافة والعلوم :: منتدى قضايا التربية والتعليم-
انتقل الى: