الحوار الغنائي:
هو حوار غنائي وأدبي، واجتماعي الموضوع، بطيء النغمة والوزن، تختلف ألحانه و اوزانه يجري الحوار بين شاعرين في شتى الموضوعات يتم في المساء في سكون الطبيعة و هدوء الليل يتناظر فيه الشاعرين بشعر راق يتقطر عذوبة و لوعة و عاطفة و حنان في اوزان خاصة و الحان متنوعة . قد يكون الحوار هجاء او ندم و قد يكون موضوعا يعالج ما يشوب الحياة من متاعب و مخاطر .
لا يبقى الحوار في نطاق واحد بل يتعدى ذلك إلى مجالات متعددة، في حين يتتبع الجمهور باهتمام بالغ وحماس كبير أطوار الحوار. يحكمون بعد نهايته لهذا، أو ينتصرون لذاك في متعة ومرح. يتخلل الجو ضحك وإعجاب وهمس، بين الحاضرين كلما أصاب أحدهما في الجواب أو أفحم خصمه في الرد، كما تعلق أوراق نقدية في جميع أصنافها، يدر من خلالها الشاعرين موارد هامة استحسانا لحوارهما الشيق والممتع في الآن نفسه، وتنبعث من جنبات التجمع عواصف من الزغاريد، وهتافات الترحيب، والبهجة وعبارات الفرحة والمسرة، خصوصا عند الإشادة بالعروسين.
من مقاطع الحوار ما يلي:
_ الشاعر 1
ـ أَيّانْ إِسْنْ إِضْرْباتْ، أَمِنّيخْ أَيُوتِي.
ـ أَيّانْ مِتْرْكِكِي تَسَا مَرَيُوتِي.
ـ أَبِسْمِ نْزْوُرْدْ إِسْمْنْ الصّالحِينْ.
ـ الله إِزْدْ أَتَمَزِيرْتِنُو أَكَالْنْمْ أَغَمْقُرَاخِي.
ـ الله أُعْلَمْ أُرْنْسّينْ يَانِي.
ـ الله إِعَونْ أَكْمَا غِكْ غُوفِيخْ أَتِينِيخِي.
ـ الشاعر 2:
ـ مْلِي مَكْياغْنْ، مَادِكْنُوكَانْ إِسّلاّنْ.
ـ رْمِيخْ أَرْكَنْ تُوكَدَاخْ، أَرْكْنُتُسّاخْ أَلّيغِي.
ـ أَلّيغْ أَيْدَاتْوَرِيتْ أَوَالْنْغِي.
ـ إِسّوكْفْ أُدَادْ، إِنْمْ إِولاَتي.
ـ الشاعر 1 :
ـ أَعَفَاكْ دَاتْسْتَبَاعْتْ أَوَالْ إِوَيَاضِي.
ـ أَيّانْ إِفُغْنْ تَمَازِيرْتْنْسْ، أُرِطَرّيحِي.
ـ مْقّارْ دَايْزّاد أُرْغْ، أَرْتْنِسِفِيفِي.
ـ الشاعر 2:
ـ مْرْحْبَا سْكْرَا دَايْغَرَاسْنْ تِوِيمِي.
ـ أَكَالِينُو أَكَالْنْ نْدَارْكْ أُورَتْنْفُوغَنْتِي.
ـ أَمَارِي إبْنَى غِيدْ، إِخْلُو تَكَاتْ نْيِيِنِي.
ـ الشاعر 1:
ـ أَعَفَاكْ دَاتْسْتَبَاعْتْ أَوَالْ إِوَيَاضِي.
ـ إِمِيكْ أَيْكَا الكْتَابْ، أَرْيكَا لُوصِيّاتِي.
ـ إِمِيكْ أَيْكَا الذّهَبِي، إِفْرُو تِمْرْوَاسِينِي.
ـ إِمِيكْ أَيْكَا الشّانُوجِي، إِسْمُونَكْ أَسَفَرِي.
ـ إِمِيكْ أَيْكَا الدّبْلِيجِي، إِقْنُوكَانْ أَفُوسِي.
ـ إِمِيكْ أَيْكَا بَابنْ الزِّينْ، يَاوي كُلّو طِيطِي.
ـ الشاعر 2:
ـ إِدَا لَرْزَاقْ إِغْمْدِينْ غْمْكِينْ إِوَمَانِي.
ـ أُرِلّي بْلا رْبّي دِفْغُو دَارْنْيَانِي.
ـ أُجادِي أَكْمَا حْنّا كَاورْ، أَيّورْ وَلاَسِينِي.
ـ أَداكْ نْبْنو تَكادِيرْتْ نْمْيِا نْلّوحِي.
ـ الشاعر 1:
ـ أَعَفَاكْ دَاتْسْتَبَاعْتْ أَوَالْ إِوَيَاضِي.
ـ أَطّالْبْ أَسِيدي هَانْ تِلْواحْ أُرَانْتْ، وَرّي سْتْمْزْكِيدَا مَاتْرِي أََمَارْكْ.
تعريب نسبي:
ـ الشاعر 1:
ـ من يتقن الضرب، لمن قلت اضرب.
ـ من ترتعش له الكبد، لم يستطع أن يضرب.
ـ باسم نبتدئ اسم الصالحين.
ـ إلهي بأرض بلدتي ترعرت؟
ـ الله أعلم لم أعرف أحدا.
ـ إلهي مساعد، ياأخي الآن أتيحت لي الفرصة بقوله.
ـ الشاعر 2:
ـ قل لي مابك، مايبكيك
ـ تعبت من توكيدي عليك، وتوصياتي لك حتى
ـ حتى تخلفت عن كلامنا
ـ اقتلع الأيل، وانصرف إلى الوديان.
ـ الشاعر 1:
ـ من فضلك تتبع الكلام لنظيره.
ـ من هاجر بلدته، لم يرتح له بال
ـ ولو يستخرج الذهب الخام ويستخلصه.
ـ الشاعر 2:
ـ مرحبا بالذي أتى بالطريق،
ـ أرضي أرضك لن تخرجا،
ـ عليك بناء منزل هنا، وترك منزل هناك.
ـ الشاعر 1:
ـ من فضلك تتبع الكلام لنظيره.
ـ صغير هو الكتاب، وفيه منافع
ـ قليل من الذهب، ويعفي كل الديون
ـ صغيرة هي حبة السوداء، ومنها شفاء
ـ صغير هو الدملج، ويغطي كل اليد
ـ قليل هو صاحب الجمال أثار كل العيون.
ـ الشاعر 2:
ـ إن الأرزاق تجعل الإنسان يسافر من أجلها
ـ لم يعد هناك سوى إلهي بقدرته الذهاب إلى كل مكان
ـ استعد ياأخي العزيز للإقامة شهر أو شهرين
ـ نبني لك منزلا من مئة بيت.
ـ الشاعر 1:
ـ من فضلك تتبع الكلام لنظيره.
ـ يافقيه، سيدي إن الألواح كتبت، فعد إلى المسجد، فاترك
عنك الغناء.